السبت 18 مايو

اقتصاد

مصر الـ62 عالميا في الأمن الغذائي قبل حرب أوكرانيا .. والعاشر عربيا 


بلومبيرج

   احتلت مصر المركز الثاني والستين عالميا والعاشر عربيا في قائمة أفضل الدول في مجال الأمن الغذائي لعام 2021، وفقا للإحصائية التي أجرتها شبكة "الشرق" بلومبيرج الاقتصادية العربية، وشملت 13 دولة عربية فقط. 

وتصدرت قطر قائمة 13  دولة عربية شملتها الإحصائية، من حيث نجاحها في الحفاظ على الأمن الغذائي، وجاءت في المركز الرابع والعشرين عالميا.

وجاءت الكويت في المركز الثاني عربيا، والثلاثين عالميا، بينما احتلت الإمارات المركز الثالث عربيا والخامس والثلاثين عالميا.

وتذيل اليمن القائمة، فجاء في المركز الثالث عشر عربيا، والـ112 عالميا، متقدمة بفارق ضئيل عن السودان الذي جاء في المركز الثاني عشر عربيا وفي المركز 110 عربيا. 

وبالنسبة لمصر، فقد سبقتها في القائمة كل من قطر والكويت والإمارات وسلطنة عمان والسعودية والأردن والجزائر وتونس والمغرب، على التوالي، بينما تقدمت على كل من سوريا والسودان واليمن، وفقا لمعايير القائمة التي اهتمت بأرقام عام 2021، أي قبل اندلاع الحرب في أوكرانيا. 

وذكرت الشبكة أن التصنيف جاء بناء على عدة معايير للتصنيف، من بينها: القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، ومدى توافر المواد الغذائية، والجودة والسلامة، ووفرة الموارد الطبيعية. 

ونوهت أيضا إلى أن التصنيف لا يشمل عددا من الدول العربية مثل لبنان والعراق وليبيا والبحرين وفلسطين، لعدم توافر بيانات عن تلك الفترة في هذه الدول.